العراق يلوّح بالانسحاب من “أوبك”
كشف مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، أن بغداد قد تضطر إلى دراسة جميع الخيارات المتاحة إذا لم تحصل على زيادة كبيرة في حصتها الإنتاجية ضمن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، في ظل الضغوط المالية التي تواجهها البلاد نتيجة تراجع صادرات النفط.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول قوله وتابعته “كربلاء بوست”، إن “العراق يمر بأزمة مالية حادة ناجمة عن الانخفاض الكبير في صادرات النفط بسبب تداعيات الحرب الأخيرة مع إيران”، مؤكداً أن “مسألة زيادة حصة العراق داخل أوبك يجب أن تُناقش بجدية كبيرة”.
وفي السياق ذاته، أفادت مصادر مطلعة بأن مسؤولين عراقيين يدرسون فكرة الانسحاب من المنظمة، إلا أن التوجه الحالي يركز على البقاء ضمن أوبك والعمل على الحصول على حصة إنتاجية أكبر تتناسب مع قدرات العراق النفطية.
وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع بدء شركات النفط الأجنبية استئناف عمليات الإنتاج تدريجياً في إقليم كردستان، بعد توقفات فرضتها الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية النفطية جراء الهجمات التي استهدفت عدداً من الحقول والمنشآت خلال فترة الحرب.